الخميس، 20 يونيو 2013

الدرس السابع: تعليم قواعد اللغة اليابانية - مقدمة

بعد ان تعلمنا كيفية الكتابة والقراءة سنبدأ في تعلم قواعد وهيكلية اللغة اليابانية فمع انتهاء هذه السلسلة سنستطيع تكوين جمل مفيدة ونستوعب طريقة تكوين الجمل اليابانية ومن خلالها سنقوم بتكوين ذخيرة لغوية.

بعض الملحوظات المهمة:

* اشتري دفتر صغير 40 صفحة واجعله مخصص للقواعد (وحنجمع الدفاتر اخر الاسبوع للتصحيح ... واللي مايكتب ياويله ... وقد اعذر من انذر).
* في اليابانية هنالك نوعين من الجمل, جمل رسمية وجمل غير رسمية, لا تقم أبدا باستخدام الجمل غير الرسمية في الاجتماعات أو التحدث مع من رؤسائك في العمل أو غيره (اليابانيون يهتمون لهذا كثيرا). الفرق بينها في ان الجمل الرسمية تحتوي على عدد من عبارات الاحترام والتقدير وستلاحظ أنها تأتي في صيغة كاملة "فعل, فاعل, اسم, صفة".
* اللغة الموجودة في الأنيمي وطريقة الكلام غير موجودة في الواقع (لا يجي واحد يقول داتيبايو وغيرها مما هو موجود في مسلسل ناروتو) (نفس المسألة موجودة في سبيستون من حيث انك لن تقابل أحدا يتكلم مثل باباي) ... موضوع فائدة الانيمي في تعلم اللغة اليابانية به كثير من النقاش ولكن رأيي انه يساعد في التعود على سماع اللغة اليابانية ولكنه لايضيف اي ذخيرة لغوية فعلية "فلا حاجة لمعرفة 20 مرادف لكلمات لاتسهن بي وتبا لك وسوف لن تهزمني".
* لاتقارن طريقة ترتيب "هيكلة" اللغة الانجليزية أو العربية باليابانية, ففي العربية (اسمي أنا هو زيد  والانجليزية ماي نيم از زيد واليابانية واتاشينو ناماي وا زيدو دِس) فكما ترى العربية بها الكثير مما يتم حذفه واذا ماتابعت الألوان لكل لغة لمعرفة ترتيب الاسم والفعل وغيره ستجد الترتيب مختلف لكل لغة - لذلك ابتعد تماما عن المقارنة.
* أخيرا ... القواعد في اللغة اليابانية والصينية من اسهل وأبسط ماستقابله مقارنة مع أي لغة أخرى.

قبل البداية قم بتحميل المواد التالية وطباعتها اذا أمكن:
1- كتاب Tae Kim's Guide to Learning Japanese - ويمكن تحميله من هنا وهو باللغة الانجليزية.
2- كتاب أساسيات اللغة اليابانية وقواعدها لهارون السوالقة - ويمكن تحميله من هنا وهو باللغة العربية.
سيكون المحور الأساسي كتاب  Tae Kim لما له من اشادة كبيرة من حيث طريقة الترتيب والعرض ووجود صوتيات الكتاب (نسخته الالكترونية موجوده هنا) وسيتم الاستعانة بكتاب هارون السوالقة في التعريب.

أخيرا: ستكون اضافة درس جديد أول ما أنتهي من الدرس السابق.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

مشكوره مره