الأربعاء، 19 يونيو 2013

الدرس السادس: تعليم القراءة والكتابة باليابانية - كانجي 漢字

هذه المشاركة عبارة عن مقدمة بسيطة للكانجي, وهذه ملحوظات عامة:
1- جميع الاسماء والأفعال والصفات وغيرها تكتب بالكانجي, في ماعدا بعض الأفعال تكتب بالهيراقانا. وهذا يعني انك لابد ان تتعلم الكانجي لكي تسطيع قراءة الكتب والمانقا وغيرها (كتب الأطفال تعتبر الاستثناء الوحيد)
2- تعلم الكانجي ليس سهل ولابد من تكراره حتى يرسخ في الذاكرة. (هنا يأتي دور هذا الموقع والأهم اجتهاد المتعلم) سنبدأ بدروس القواعد وخلالها نستطيع تنمية ذخيرتنا اللغوية وتعويدنا بشكل مبدئي قبل البدأ بشكل جدي في دراسة الكانجي.
3- هنالك عدة طرق لتذكر الكانجي .. أشهرها عمل صورة تخيلية تربط الكانجي بمعناه .. ولكن تظل كتابتها وتخصيص دفاتر لها افضل طريقة (حنرجع لأيام المدرسة ياجدعااااان).
4- قبل أن نمضي قدما ... لابد من اتقان  カタカナ و ひらがな بالصورة الكافية حيث أننا من الان فصاعدا سنعرض طريقة قراءة الكانجي بواسطتهما.
5- عند تركيب أكثر من كانجي تنتج لدينا الكلمات المركبة "جوكوقو" وهذه تكون ذات صلة بالكانجي الأصل ولكن الربط بينها يكون صعب على المبتدئين.

الكانجي يعتبر مصدر الصعوبة في اللغة اليابانية وهو عبارة عن مقاطع صينية مستوردة الى اليابانية "حرفيا يعني مقاطع هان" ويكتب بنفس طريقته في الصينية الأصلية "ليست المبسطة" لذلك من لديه خلفية في الصينية سوف لن يواجه صعوبة كبيرة. هنالك بعض الكانجي التي تم ابتكارها في اليابان "يطلق عليها Kokuji  国字 مقاطع وطنية - أو wasei kanji 和製漢字 مقاطع صنعت في اليابان". لمعرفة معلومات أكثر عن الكانجي وخلفيته يمكن الذهاب الى ويكيبيديا. 

كفاية تاريخ .....
مايهمنا هنا أن كل مقطع كانجي لديه نطقين 1- كونيومي (ياباني) ويكتب بالهيراقانا حرفيا يعني "قراءة حسب المعنى" 2- أونيومي (صيني) ويكتب بالكاتاكانا حرفيا يعني "قراءة حسب الصوت", ولابد من الاهتمام بالنطقين لأنهما مستخدمان حسب مكان الكانجي أو اذا ماكان مفرد أومركب.
سنبدأ بـ Kyōiku kanji  教育漢字 "كانجي التعليم" وهو قائمة بالكانجي التي تدرس في المدارس الاعدادية اليابانية وقد تم وضعه بواسطة وزارة التعليم اليابانية, يبلغ عدده الكلي 1006 كانجي. مقسم كالتالي:

وهو جزء مما يعرف بـ jōyō kanji 常用漢字 "كانجي للاستخدام العادي"  وهو عبارة عن 2136 كانجي, تعتبر كافية لقراءة أي جريدة يومية وللحياة العامة ويتم تدريسه في المدارس الثانوية. وهو عبارة عن 1130 كانجي اضافية للـ 1006 التي تدرس في المدارس الاعدادية.


* حملة 5 كانجي في اليوم ستبدأ بعد دروس القواعد (انضموا انضموا) - ولكن قبل القواعد ستكون هنالك مشاركة أو أكثر حول الجمل الأساسية في اللغة اليابانية.
خلال الحملة سنقوم بالتالي "وهي قاعدة لكل كانجي سنواحهه":
- اذهب الى موقع http://jisho.org/kanji وأضعه في مربع البحث لمعرفة ماذا يعني وكيفية كتابته (في بعض الأحيان اذهب الى ترجمة قوقل لأني لاأجد الكانجي المراد بسهولة, لذلك اكتب الجملة المحتوية على الكانجي بالانجليزي أو العربي وأترجمها الياباني للعثور على الكانجي المراد ثم انسخه لموقع jisho)
- هنالك موقع مميز جدا http://kanjidamage.com وهو الموقع الذي سأستخدمه بشكل رئيسي لما فيه من ترتيب للكانجي وخصوصا الكلمات المركبة "جوكوقو Jukugo" من حيث أهميتها حيث أنه يضع بالقرب منها نجوم توضح مدى استخدامها.
مثلا:  学 يحمل معاني التالية: علوم وتعلم ودراسه - أما 生 فيعني مولد وحياة - طيب ... ماذا سيحدث عندما ندمجهما معا؟ "ونشكل فولتروووون ... أقصد جوكوقو" ما الكلمة التي سنحصل عليها؟ "مولد العلوم - مولد الدراسة - حياة التعلم ...." سنحصل على 学生 جوكوقو والذي يعني طالب "حياة التعلم", منطقية صح؟ فكما قلت سابقا الجوكوقو تكون في الغالب ذات صلة بالكانجي الأصل ولكن الربط بينها يكون صعب على المبتدئين.
>>التالي<< الدرس السابع: تعليم قواعد اللغة اليابانية - مقدمة

هناك 3 تعليقات:

Unknown يقول...

انا عاوز اعرف بتين انطق الكانجي بياتو نطق

غير معرف يقول...

ههههههههه ياخي شرحك حلو جدا خصوصا مزحاتك بجد تضحك

Sodfa Saeed يقول...

معنى كدة إن لابد من تعلم الجداول الثلاث للحروف اليابانية بس ممكن تسهلوا جدول الكانچى من فضلكم